کد مطلب:53080 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:128
والجواب: أنّه لا فضیلة له فی الغار؛ لجواز أن یستصحبه حذراً منه لئلّا یُظهِر أمره. وأیضاً فإنّ الآیة تدلّ علی نقصه؛ لقوله: «لاَ تَحْزَنْ»، فإنّه یدلّ علی خوره وقلّة صبره وعدم یقینه باللَّه تعالی وعدم رضاه (لمساواته للنبیّ) صلی الله علیه وآله[4] بقضاء اللَّه وقدره، لأنّ الحزن إن كان طاعةً استحال أن ینهی النبیّ صلی الله علیه وآله عنه، وإن كان معصیةً كان ما ادّعوه فضیلةً رذیلة. وأیضاً فإنّ القرآن حیث ذكر إنزال السكینة علی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، شرك معه المؤمنین، إلّا فی هذا الموضع، ولا نقص أعظم منه[5] . وأمّا قوله تعالی: «وَسَیُجَنَّبُهَا الأَتْقَی الَّذِی...»، فإنّ المراد به أنّ أباالدحداح حیث اشتری نخلة شخص لأجل جاره، وقد عرض النبیّ صلی الله علیه وآله علی صاحب النخلة نخلةً فی الجنّة فأبی، فسمع أبوالدحداح فاشتراها ببستان له ووهبها للجار، فجعل له رسول اللَّه صلی الله علیه وآله بستاناً عوضها فی الجنّة[6] . وأمّا قوله تعالی: «سَیَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ»[7] فإنّه أراد الذین تخلّفوا عن الحدیبیّة[8] ، والتمس هؤلاء أن یخرجوا إلی غنیمة خیبر، فمنعهم اللَّه بقوله: «قُلْ لَنْ تَتَّبِعُونَا...»[9] الآیة؛ لأنّه تعالی جعل غنیمة خیبر لمن شهد الحدیبیّة[10] ، ثمّ قال: «قُلْ لِلْمُخَلَّفِینَ مِنَ الأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ»[11] یرید أنّه سندعوكم فیما بعد إلی قتال قومٍ اُولی بأس شدید، وقد دعاهم النبیّ صلی الله علیه وآله إلی غزوات كثیرة، كمؤتة وحُنین وتبوك وغیرها، وكان الداعی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله[12] . وأیضاً جاز أن یكون علیّاً علیه السلام، حیث قاتل الناكثین والقاسطین والمارقین، وكان رجوعهم إلی طاعته إسلاماً لقوله صلی الله علیه وآله: «یا علیّ، حربُك حربی»[13] ، وحربُ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله كُفْر. وأمّا كونه أنیسه فی العریش یوم بدر فلا فضلَ فیه؛ لأنّ النبیّ صلی الله علیه وآله كان اُنْسه باللَّه تعالی مُغنیاً له عن كلّ أنیس، لكن لمّا عرف النبیّ صلی الله علیه وآله أنّ أمره لأبی بكر بالقتال یؤدّی إلی فساد الحال، حیث هرب عدّة مرّات فی غزواته.[14] أیّما أفضل: القاعد عن القتال أو المجاهد بنفسه وماله فی سبیل اللَّه؟[15] . وأمّا إنفاقه علی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فكذب؛ لأنّه لم یكن ذا مال؛ فإنّ أباه كان فقیراً فی الغایة، وكان یُنادی علی مائدة عبداللَّه بن جدعان بمُدٍّ فی كلّ یوم یقتات به.[16] فلو كان أبوبكر غنیّاً لكفی أباه. وكان أبوبكر فی الجاهلیّة معلّماً للصبیان، وفی الإسلام كان خیّاطاً. ولمّا ولی أمر المسلمین منعه الناس من الخیاطة، فقال: إنّی أحتاج إلی القوت! فجعلوا له فی كلّ یوم ثلاثة دراهم من بیت المال، والنبیّ صلی الله علیه وآله كان قبل الهجرة غنیّاً بمال خدیجة، ولم یَحْتجْ إلی الحرب وتجهیز الجیوش؛ وبعد الهجرة لم یكن لأبی بكر شی ء البتةَ[17] علی حالٍ من الأحوال. ثمّ لو أنفق لوجب أن ینزل فیه قرآن كما نزل فی علیّ علیه السلام «هَلْ أَتَی». ومن المعلوم أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله كان أشرف من الذین تصدّق علیهم أمیرالمؤمنین علیه السلام، والمال الذی یدّعون إنفاقه كان أكثر؛ فحیث لم ینزل شی ء دلّ علی كذب النقل. وأمّا تقدّمه فی الصلاة فخطأٌ؛ لأنّ بلالاً لمّا أذّن بالصلاة أمرت عائشة أن یُقَدَّمَ أبوبكر، فلمّا أفاق النبیّ صلی الله علیه وآله سمع التكبیر، فقال: مَن یصلّی بالناس؟ فقالوا: أبوبكر، فقال: أخرجونی! فخرج بین علیّ علیه السلام والعبّاس، فنحّاه عن القبلة وعزله عن الصلاة وتولّی هو الصلاة[18] . فهذا حال أدلّة هؤلاء؛ فلینظر العاقل بعین الإنصاف ویقصد طلب الحقّ دون اتّباع الهوی، ویترك تقلید الآباء والأجداد، فقد نهی اللَّه تعالی فی كتابه عن ذلك، ولا تُلْهیه الدنیا عن إیصال الحقّ إلی مستحقّه، ولا یمنع المستحقّ عن حقّه؛ فهذا آخر ما أردنا إثباته فی هذه المقدّمة، واللَّه الموفّق للصواب. فرغتُ من تسویده فی جمادی الأوّل من سنة تسع وسبعمائة بناحیة خراسان، وكتب حسن بن یوسف المطهّر مصنّف الكتاب، والحمد للَّه ربّ العالمین وصلّی اللَّه علی سیّد المرسلین محمّد وآله الطیّبین الطاهرین.
ما ورد منه من الفضائل، كآیة الغار[1] ، وقوله تعالی: «وَسَیُجَنَّبُهَا الأَتْقَی»[2] ، وقوله تعالی: «قُلْ لِلْمُخَلَّفِینَ مِنَ الأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَی قَوْمٍ أُولِی بَأْسٍ شَدِیدٍ»[3] ، والداعی هو أبوبكر، وكان أنیس رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فی العریش یوم بدر، وأنفق علی النبیّ صلی الله علیه وآله، وتقدّم فی الصلاة.
1 - إنّ القرآن الكریم استخدم لفظ «الصاحب» فی معنی المقارنة بین اثنین ولو اختلفا فی العقیدة، فقد قال تعالی فی قصّة یوسف علیه السلام حین خاطب الفتیَین اللذَین سُجنا معه: «یَا صَاحِبَیِ السِّجْنِ» [یوسف: 39]، «یَا صَاحِبَیِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَیَسْقِی رَبَّهُ خَمْراً» [یوسف: 41]؛ وقال تعالی حكایة عن محاورة بین مؤمن وكافر: «فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ یُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالاً» [الكهف: 34]، «قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ یُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِی خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ» [الكهف: 37]؛ وقال تعالی مخاطباً كفّار قریش: «مَا بِصَاحِبِكُم مِن جِنَّةٍ» [سبأ: 46]، «وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنُونٍ» [التكویر: 22]؛ وقال عن الذین عقروا ناقة صالح علیه السلام: «فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَی فَعَقَرَ» [القمر: 29]؛ بل استخدم القرآن لفظ «الصاحب» فی الحیوان غیر العاقل أیضاً، كما فی قوله تعالی فی قصّة یونس علیه السلام: «وَلاَ تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَی وَهُوَ مَكْظُومٌ» [القلم: 48]. 2- إنّ آیة الغار تصرّح بأنّ النبیّ صلی الله علیه وآله نهی أبابكر عن حُزنه بقوله «لاَ تَحْزَنْ»، ولا یمكن أن یكون النبیّ صلی الله علیه وآله قد نهاه عن أمر فیه للَّه رضا، لأنّه صلی الله علیه وآله «مَا یَنطِقُ عَنِ الْهَوَی، إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْیٌ یُوحَی» [النجم: 3 و4]؛ فلابدّ أن یكون حزن أبی بكر حزناً لا یُرضی اللَّهَ عزّ وجلّ، ولا فضیلة له فیه. 3 - أنّ الملاحَظ فی الآیات القرآنیّة التی تحدّثت عن إنزال السكینة علی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، أنّها قرنت معه المؤمنین فی تلك السكینة المُنزَلة، كما فی قوله تعالی: «ثُمَّ أَنْزَلَ اللّهُ سَكِینَتَهُ عَلَی رَسُولِهِ وَعَلَی الْمُؤْمِنِینَ» [التوبة: 26]، وقوله: «فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِینَتَهُ عَلَی رَسُولِهِ وَعَلَی الْمُؤْمِنِینَ» [الفتح: 26]. أمّا فی آیة الغار فالملاحَظ أنّ السكینة لم تنزل إلّا علی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله دون أبی بكر؛ وفیه ما لایخفی. وقد تأوّل البعض: كبُرت كلمة تخرج من أفواههم - بأنّ السكینة إنّما نزلت علی أبی بكر دون رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، وفی تأوّلهم حطّ من مقام رسول اللَّه صلی الله علیه وآله؛ ناهیك عن أنّ الضمائر المذكورة فی آیة الغار تتعلّق كلّها برسول اللَّه صلی الله علیه وآله، ونورد فیما یلی تمام الآیة لیتأمّلها من یشاء: «إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِینَ كَفَرُوا ثَانِیَ اثْنَیْنِ إِذْ هُمَا فِی الْغَارِ إِذْ یَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَتَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللّهُ سَكِینَتَهُ عَلَیْهِ وَأَیَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِینَ كَفَرُوا السُّفْلی وَكَلِمَةُ اللّهِ هِیَ الْعُلْیَا وَاللّهُ عَزِیزٌ حَكِیمٌ». وقد أعقبتها آیة «بَلْ ظَنَنتُمْ أَن لَن یَنقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إلَی أَهْلِیهِمْ أَبَداً وَزُیِّنَ ذلِكَ فِی قُلُوبِكُمْ وَظَنَنتُمْ ظَنَّ السَّوْءِ وَكُنتُمْ قَوْماً بُوراً» [الفتح: 12]. وأخرجه الكنجیّ فی ص331 بنفس اللفظ عن زید بن أرقم بطریق آخر، وأخرجه فی نفس الصفحة عن أبی هریرة بلفظ ابن المغازلیّ. وما أَنْسَ لا أنسَ اللَّذَین تقدّما وللرایة العظمی وقد ذهبا بها إلی أن یقول: عَذَرْتُكما إنّ الحِمام لَمُبْغَضُ لَیُكره طَعْمُ الموتِ والموتُ طالبٌ ثمّ تحدّث عن حدیث العریش مفصّلاً وأورد كلمة للإسكافیّ فی الردّ علی الجاحظ. أقول: ما أشبه هذه الواقعة بعزل رسول اللَّه صلی الله علیه وآله لأبی بكر عن تبلیغ سوره براءة!.
وفرَّهما والفرُّ قد عَلِما حُوبُ
ملابسُ ذلٍّ فوقها وجلابیبُ
وإنّ بقاءَ النفس للنفس محبوبُ
فكیف یلذُّ الموتُ والموتُ مطلوبُ؟